مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
مفاهيم ومصطلحات الخطة

​​ 

المصطلحالتعريف
الأثرغاية مستهدف تحقيقها لإحداث نقلة في المجتمع نحو الأفضل وبشكل يحقق الاستدامة فيما تحقق، ويأتي ذلك من خلال جهود متراكمة مستدامة تؤدي إلى إحداث تغيير في أداء وتوجهات وقيم الأفراد أو المؤسسات أو المجتمع (أو جميعها).
المحصلةنتيجة متراكمة من جهود 3 سنوات فأكثر حققت نتائج إيجابية ومستقرة من خلال خطة وطنية معتمدة.
الاستدامةالقدرة على الاستمرار في تحقيق التطلعات المستقبلية وتعزيز الاعتماد على الذات لإيجاد الأثر المستدام.
المؤشراتأداة لقياس دلائل إحراز التقدم نحو تحقيق نتيجة أو محصلة ما أو لقياس ما إذا قد تم تحقيق المستهدف.
مؤشر قياس خط الاساس الرئيسأداة لقياس مدى تحقيق الأثر من خلال قياس اجمالي المتحقق من المحصلات المرتبطة به.
المؤشرات المستهدفةأداة لقياس مدى تنفيذ الخطط المرتبطة بكل محصلة والتي تؤدي في مجموعها لقياس ما تم تحقيقه بالنسبة لكل محصلة.
المؤشرات التفصيليةأداة لقياس المتحقق بالنسبة لكل مؤشر مستهدف.
القياساتالبيانات الكمية والنوعية (الأرقام/القيم/الصفات/الأوصاف/الحقائق/المعلومات) المستخدمة بغرض دراسة حالة، مجتمع أو عينة.
التعلمالقدرة على الوصول إلى الأثر المستدام للأداء من خلال الخبرات والمعارف المتراكمة (سواء من خلال ما تبين لدى المجلس الأعلى للمرأة أو من خلال الشركاء).
ادارة المعرفةالقدرة على الاستفادة من كل مصادر المعرفة والخبرات الوطنية ذات القيمة المضافة والتعرف على طرق إدارتها وتضمينها في كل أثر من خلال منظومة وممارسات مبنية على جمع وادارة ونشر المعرفة.
التنافسيةالقدرة على تحقيق نجاح متكامل وبمستوى من التأثير على كفاءة وفعالية المجتمع، من خلال كل المعنيين  للوصول الى أفضل النتائج والمحصلات والأثر وبأفضل تكلفة ووقت.
تأمين احتياجاتتوفير المتطلبات الأساسية بما يضمن العيش الكريم للمرأة والأسرة.
تنافسية المرأةامرأة بحرينية لديها رؤية متطورة للحياة، ومهارات وقدرات متجددة تساهم في بناء أسرة مستقرة واقتصاد وطني وتستثمر الخيارات المتاحة.
المفاهيم والقيم الداعمةالمنطلقات الأساسية وفق المراحل السابقة والحالية والمستقبلية للخطة الوطنية، والتي تعكس قيم المرأة البحرينية وما يحقق الارتقاء بدورها في المجتمع.
المستوياتالمراحل عمرية/ المراحل التعليمية/ المراحل الاقتصادية.
الفئاتالمرأة/ الرجل/الشباب/ذوي الإعاقة/ المسنين.
الترابط العائليالتماسك والتعاون والتعاضد بين أفراد الأسر الممتدة المكونة من عدة أسر بما يحقق الحماية والأمان لجميع مكوناتها.
التعايش المجتمعيتعزيز التوافق والتعاضد الاجتماعي الذي يحقق التنوع وقبول الآخر ويعزز من سلامة النسيج الوطني بشكل مستمر.
الخيارات المتاحةالبدائل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والقانونية والبيئية والصحية والتقنية والتعليمية المتوفرة للمرأة حسب كل المستويات ومع كل الفئات.
التبادل المعرفيالشراكة والنقل المعرفي للأصول المعرفية الضمنية والمكتوبة (تبادل خبرات والتجارب والممارسات مع الجهات الداخلية والخارجية بغرض تحقيق أهداف محددة).
التمكين المعرفيالقدرة على التزود بالمعارف والمهارات والمعلومات وانمائها وحسن توظيفها في سبيل صناعة التغيير واتخاذ القرار في ظل اقتصاد قائم على المعرفة.
المهارات الحياتيةمجموعة المهارات الفكرية والنفسية والاجتماعية والصحية ومهارات العلاقات مع الذات ومع الآخرين والتي تنظم سلوك الفرد في تعامله ومع محيطه الاجتماعي والوطني والعالمي.
الوظائف الواعدةالمجالات العلمية والعملية والمهنية المستقبلية لاحتياجات سوق العمل بناء على المؤشرات الاقتصادية والمجتمعية، على سبيل المثال: ريادة الأعمال/ التمريض/ الخدمات اللوجستية/ مساعد تغذية صحية /مدرب صحي.
الوظائف التقليديةالوظائف المهن التي تتواجد فيها المرأة بنسب كبيرة، على سبيل المثال: المهن الكتابية/ المهن الادارية والإشرافية.
الوظائف غير التقليديةالوظائف أو المهن التي لم تنخرط فيها المرأة البحرينية بالرغم من مناسبتها لنمطها وهي مطلوبة في سوق العمل على سبيل المثال: صياغة الذهب والمجوهرات/ الضيافة / الأعمال الفنية / العلاقات العامة وتنظيم المناسبات / خدمات الصيانة.
الارشاد والتوجيه المعرفياستثمار المعرفة المتراكمة لصناعة السياسات.
التكاملالتفويض الكامل للشركاء بالمسئوليات الأولية للمجلس الأعلى للمرأة لتحقيق الخطة الوطنية.
قطاعات الانتاجالقطاع العام/ القطاع الخاص/ مؤسسات المجتمع المدني/ قطاعات المجتمع.
حياة كريمة وآمنةتمتع المرأة بحقوقها في كافة المجالات: الاجتماعية والاقتصادية والثقافية مما يؤدي إلى شعورها باحترام الذات والاكتفاء والشعور بالاطمئنان والاستقرار في محيطها وتتمثل في: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الحصول على الغذاء الكافي، وفي السكن اللائق، وفي التعليم، وفي الصحة، وفي الضمان الاجتماعي، وفي المشاركة في الحياة الثقافية، وفي الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي، وفي العمل.
أنماط الحياة الصحيةالتغذية السليمة، ممارسة الرياضة بانتظام، الامتناع عن التدخين، الفحوصات الذاتية الدورية.
الأمراض المزمنةتشمل الأمراض المزمنة التي سيتم التركيز عليها في العام 2014: ضغط الدم، السكري، السمنة والكوليسترول.