مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
"الأعلى للمرأة" يشارك في ورشة عمل إقليمية بالأردن

19-12-2017-1.jpg

شاركت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة في ورشة العمل الإقليمية حول "تطوير خطط عمل وطنية لتنفيذ قرارات المرأة والأمن والسلام في المنطقة العربية"، التي نظمتها إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية بالتعاون مع "اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة" على مدى يومين في العاصمة الأردنية عمان.

وتهدف الورشة التي مثَّل المجلس فيها مديرة إدارة الاستراتيجية الوطنية لنهوض المرأة البحرينية المهندسة رنا أحمد خليفة أحمد، إلى دعم جهود الآليات الوطنية المعنية بالمرأة من أجل تطوير خطط عمل وطنية لتنفيذ القرارات المعنية بالمرأة والأمن والسلام على المستوى الوطني عبر تسليط الضوء على المحاور اللازمة عند إعداد الخطة، وكيفية إتاحة الموارد البشرية والمالية، وأدوات الرصد والتقييم.

كما ركزت الورشة على تعزيز سبل التعاون وآليات التنسيق بين الآليات الوطنية المعنية بشؤون المرأة ومؤسسات القطاع الأمني، ومؤسسات حقوق الإنسان الوطنية، إضافة إلى تبادل الخبرات والدروس المستفادة في وضع خطط العمل الوطنية على المستوى الاقليمي والدولي.

ويأتي انعقاد هذه الورشة في إطار تفعيل استراتيجية وخطة العمل التنفيذية "حماية المرأة العربية .. الأمن والسلام" التي تم اعتمادهما من قبل مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ 144 في 13 سبتمبر 2015 والتي تستهدف توفير الحماية للنساء والفتيات اثناء النزاعات المسلحة، وضمان بيئة تعزز مشاركة المرأة الفعالة في دعم الاستقرار وبناء السلام، وكذلك تنفيذاً لقرارات المؤتمر الوزاري الأول حول "المرأة وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة العربية" في سبتمبر 2016 لوضع خارطة طريق اقليمية لحماية المرأة العربية في أوقات السلم والنزاعات المسلحة، وتفعيلاً لخطة العمل التنفيذية الإقليمية "حماية المرأة العربية .. الأمن والسلام".