مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
Supreme Council for Women>المجلس الأعلى للمرأة>تكافؤ الفرص>ملفات عامة>الجوائز والمبادرات>جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية / الدورة الخامسة
جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية / الدورة الخامسة

tamkeenb.JPG 

يعتبر صدور الأمر الملكي السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظة الله ورعاه بإنشاء جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية، تعبيراً عن جدية مملكة البحرين في ان تكون عملية لتقدم المرأة خاضعة للتخطيط المدروس والاستشراف الاستراتيجي القابل للمتابعة والتقييم لقياس تقدم المرأة البحرينية باعتبارها شريك يحظى بفرص متكافئة في الحياة العامة.

كما تعبر الجائزة من المبادرات الوطنية الهامة في مجال تعزيز مركز المرأة في مجال العمل والأداة العلمية لترجمة الكيفية التي يجب أن تهيأ فيها الأرضية التنظيمية والإدارية للمرأة البحرينية العاملة من خلال وضع معايير علمية وموضوعية وقابلة للقياس تدعم جهود مؤسسات العمل في القطاعين الرسمي والخاص في تحقيق أوجه تكافؤ الفرص على مستوى التنمية الوطنية المستدامة.

وقد تم الإعلان رسمياً عن الجائزة في دورتها الخامسة للعام 2016 لتكون الآليات التي يتبناها المجلس لتعزيز برامج وخطط كافة المؤسسات الرسمية والخاصة لتقدم المرأة البحرينية طبقاً للمعايير والشروط الواجب توافرها لنيل الجائزة.

 

أهداف الجائزة

  1. تشجيع الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة على دعم ولتقدم المرأة البحرينية العاملة، وضمان أوجه التوفيق بين واجباتها العملية والأسرية.
  2. زيادة نسبة تأهيل وتدريب المرأة.
  3. زيادة نسبة تواجد المرأة في المراكز القيادية والتنفيذية.
  4. الإسهام في متابعة الجهود الوطنية نحو إدماج احتياجات المرأة في خطط التنمية الوطنية.
  5. التزام الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة بسياسة عدم التمييز ضد المرأة.

 

شروط التقديم للجائزة

  1. أن تكون أحدى المؤسسات/ الوزارات الرسمية والخاصة العاملة في مملكة البحرين.
  2. أن تكون المؤسسات الخاصة مرخصة رسمياً وملتزمة بالقوانين المعمول بها في مملكة البحرين.
  3. أن يتم تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب الاشتراك (النسخة الأصلية).
  4. أن يتم الالتزام بتوفير كافة المعلومات المطلوبة للتقدم للجائزة.

 

أحكام الجائزة

  1. تحجب الجائزة في حال عدم تقدم وزارات أو مؤسسات تنطبق عليها شروط ومعايير التأهل بالفوز.

  2. لا يحق للمؤسسات الفائزة بالمركز الأول بالجائزة المشاركة في الدورة التالية (أي لمدة سنتين) وهي المدة المقررة للجائزة.

 

معايير التأهل للفوز بالجائزة

المعيار الأول: نسبة العاملات في الجهة يهدف المعيار إلى بيان التطور الإيجابي في السياسات العامة ومدى مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص عند التوظيف وانعكاسه على عدد العاملات خلال الفترة الزمنية المطلوبة على التوجهات الحالية والمستقبلية.

المعيار الثاني: نسبة المرأة في المراكز القيادية يهدف المعيار إلى إرساء فكر إدماج احتياجات المرأة في التنمية وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص في تولي المناصب القيادية وفي منح الترقيات والدرجات والعلاوات والحوافز.

المعيار الثالث: الالتزام بمراعاة إدماج احتياجات المرأة في الموازنة يهدف المعيار إلى التشجيع على تبني الموازنات المستجيبة لاحتياجات المرأة. بما يضمن تكافؤ الفرص عند تخصيص الموارد المالية.

المعيار الرابع: الالتزام بإشراك المرأة في اللجان والوفود والمؤتمرات والمنظمات يهدف المعيار إلى بيان مدى الالتزام بتوفير فرص متكافئة بين العاملين والعاملات للمشاركة وتمثيل الجهة في اللجان والوفود والمؤتمرات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

المعيار الخامس: توفير خدمات مساندة للمرأة العاملة يهدف المعيار إلى التأكيد على تطبيق النص الدستوري بكفالة الدولة التوفيق بين واجبات المرأة نحو الأسرة وعملها في المجتمع.

المعيار السادس: مساهمة ودعم أنشطة المجتمع الموجهة للمرأة يهدف المعيار إلى التعرف على المساهمة والدعم الذي تقدمه الجهة للبرامج والأنشطة التي تُعنى بقضايا المرأة.

المعيار السابع: المساهمة في تطوير العلوم والأبحاث التي تقوم بها المرأة البحرينية أو تختص بقضايا وشئون المرأة البحرينية يهدف المعيار إلى تعزيز سبل تقديم الدعم المادي والمعنوي للمرأة أو الرجل الباحثين ممن تسهم دراساتهم في تطوير العلوم والابحاث التي تخدم المرأة البحرينية بشكل خاص، كما يسهم هذا المعيار في رصد مدى مساهمة المرأة العاملة في تنفيذ دراسات وبحوث ومدى تشجيع ودعم العاملين والعاملات في تنفيذ الدراسات التي تسهم في تطوير العمل.


مميزات الجائزة

  1. تمنح المؤسسة الفائزة شهادة تقدير تقدم من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.
  2. الإعلان رسمياً عن المؤسسة الفائزة في احتفال يقام بهذه المناسبة.
  3. تمنح المؤسسة الفائزة مكافأة مادية تخصص لدعم مشاريع أو برامج تدريبية خاصة بالمرأة العاملة.
  4. تمنح المؤسسة الفائزة درعاً يحمل شعار الجائزة.
  5. تمنح المؤسسة الفائزة ) ملصقات ( بشعار الجائزة للاستخدام على الورق الرسمي للمؤسسة لمدة الجائزة.
  6. يحق للمؤسسة الفائزة رفع شعار الجائزة على مبنى المؤسسة لمدة سنتين وهي المدة المقررة للجائزة.

 

مستويات الجائزة

تخصص جائزتان إحداهما للقطاع العام والأخرى للقطاع الخاص، ويتمتعان بنفس المزايا، ويتم الإعلان في الحفل عن الثلاث المراكز الأولى في كل قطاع.

 

الجهات الفائزة في الدورة الخامسة 2017

القطاع الحكومي - وزارة الصحة
 
health.jpg 

 
القطاع الخاص - بنك البحرين والكويت
 
bbk.jpg 


روابط ذات صلة

فيلم فيلم جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة لتمكين المرأة البحرينية - الدورة الخامسة

جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة - الدورة الخامسة

استمارة المشاركة في جائزة صاحبة السمو لتمكين المرأة البحرينية 2016 - القطاع الخاص

استمارة المشاركة في جائزة صاحبة السمو لتمكين المرأة البحرينية 2016 - القطاع العام

جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية / الدورة الرابعة