مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
Supreme Council for Women>المجلس الأعلى للمرأة>تكافؤ الفرص>تكافؤ الفرص في المجتمع المدني
تكافؤ الفرص في المجتمع المدني

الاتحاد النسائي

يعمل القسم مع الاتحاد النسائي بصفته عضواً في اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة وممثلاً لمؤسسات المجتمع المدني في اللجنة منذ إنشائها في عام 2011.

ويعتبر الاتحاد النسائي شريك في تفعيل النموذج الوطني  في المجتمع المدني مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال:

  • مواصلة التوعية وكسب التأييد المجتمعي حول القضايا ذات الأولوية للمرأة (إصدار قانون أحكام الأسرة (القسم الثاني)، ومنح الجنسية لأبناء الأم البحرينية وفق شروط وضوابط

  • بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني في مجال التوعية وكسب التأييد في قضايا المرأة.

الجمعيات المهنية

665445.jpg 

إدراكا لأهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في تطبيق محاور النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية، توجهت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كمرحلة أولى بالقيام بسلسة من الاجتماعات مع عدد من الجمعيات المهنية وذلك لدفع نحو إنشاء لجنة إدماج احتياجات المرأة في الجمعيات المهنية ومن ثم المتابعة مع مؤسسات المجتمع المدني الأخرى.

 

الهدف العام

تعتبر الجمعيات المهنية شريك أساسي لدعم الجهود الوطنية الهادفة لتطوير الكفاءات الوطنية من خلال برامج التوعية والتدريب ، والعمل على إزالة العقبات والتحديات التي تحول دون تمتع أصحاب المهن من الاستفادة من فرص العمل والترقي والإبداع في مجالاتهم المهنية بما يساهم في تطور المجتمع.

ولهذه الجمعيات دور كبير في رفع مستوى الوعي لدى المجتمع بشكل عام وأصحاب المهن بشكل خاص من خلال غرس قيم العدالة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل لضمان حسن إدماج احتياجات المرأة في التنمية. لذا فإن لإنشاء لجان تكافؤ الفرص في هذه الجمعيات أهمية كبيرة كآلية تنظيمية لتفعيل دورها الثقافي والمهني والاجتماعي في هذا المجال.

 

اختصاصات لجان إدماج احتياجات المرأة في التنمية

تختص لجنة إدماج احتياجات المرأة في الجمعيات المهنية بالمهام والمسئوليات التالية:

  1. وضع الضوابط والمعايير والخطط والسياسات لتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل، وتحقيق إدماج احتياجات المرأة بما يتفق مع اختصاصات الجمعية ونظامها الأساسي  لخدمة المجتمع.

  2. تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل في جميع مسارات العمل المؤسسي للجمعية، بما يتيح المشاركة الفاعلة للمرأة في عمليات اتخاذ القرار ، والتنفيذ والمتابعة والتقييم.

  3. ضمان تحقيق تكافؤ الفرص في الموازنات والخطط المالية للبرامج والمشاريع التي تنفذها الجمعية ضمن خططها السنوية.

  4. دعم الجهود الوطنية في الوزارات والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص في مجال إدماج احتياجات المرأة في إطار تكافؤ الفرص بما يتفق مع سياسات وتوجهات الجمعية.

  5. دراسة واقع المرأة في مجال المهنة، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها في مجال عملها، وتقديم المقترحات لتطوير هذا الواقع بالتعاون مع جهات الاختصاص.

  6. المساهمة في التغيير الثقافي الداعم لتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل.

  7. التوعية والتثقيف حول الفرص الواعدة للمرأة في المجال ، ومتطلباتها الاكاديمية والتدريبية والعملية، وتحفيز المرأة للتوجه لها من خلال برامج الإرشاد والتوجيه المهني.

  8. دعم جهود المجلس الأعلى للمرأة في تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة وفق اختصاص الجمعية.

  9. رصد وقياس التطور في واقع المرأة في مجال المهنة ، وتحديد الفجوات والمساهمة في سد الفجوات بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص و المجلس الأعلى للمرأة.

لقاءات تعريفية مع الجمعيات المهنية

تنفيذ لقاءات تعريفية مع عدد من الجمعيات المهنية للدفع نحو تشكيل لجان لإدماج احتياجات المرأة.

18.JPG
 

وقد أثمرت اللقاءات عن إنشاء لجنة لإدماج احتياجات المرأة في جمعية البحرين للتدريب والتنمية البشرية بتاريخ 10 سبتمبر 2016.