مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
التقرير الوطني للتوازن بين الجنسين

rep.png

يأتي إعداد التقرير تنفيذاً لتوصية اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية. وذلك بوضع منهجية قياس على المستوى الوطني لمؤشرات التوازن بين الجنسين بما يدعم قياس الأثر في المجال، حيث استحدث هذا التقرير كآلية تعمل على رصد التقدم المحرز في مجال إدماج احتياجات المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين على المستوى الوطني في المجالات النوعية.

يأتي إصدار التقرير الوطني الأول لقياس التوازن بين الجنسين في مملكة البحرين ليعكس التصور العام لتفعيل شق التدقيق والرقابة في النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة (نظام الحوكمة) من خلال قياس مؤشرات محددة، بهدف بيان الفجوات الكمية والنوعية في تحقيق التوازن بين الجنسين، واستعراض فرص التحسين الممكنة نحو سد الفجوات على المستوى الوطني وتحسين وضع مملكة البحرين في التقارير الدولية ذات العلاقة.  معلن بذلك، الانتهاء من تلبية متطلبات النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية كنموذج لحوكمة تطبيقات تكافؤ الفرص ويعمل بشكل ممنهج مع مرصد وطني للمؤشرات والاحصائيات المصنفة بين الجنسين. تضمن العدد الأول عينة من مؤسسات القطاع العام شكلت 37 مؤسسة. وسيتم دورياً وتباعاً إضافة المزيد من الجهات سعياً لتطبيقه بشكل أوسع على صعيد قطاعات الاقتصاد الوطني.

تتمثل الاهداف الرئيسية من التقرير فيما يلي:

  • قياس فعالية وتأثير السياسات والتشريعات والخطط الوطنية في تحقيق مؤشرات الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية، بما يرفع من "تنافسية المرأة البحرينية" ويوضح العائد الإيجابي لذلك على الاقتصاد الوطني.
  • بيان واقع مملكة البحرين من التقارير الدولية ذات العلاقة، وتعزيز مكانتها "كمركز للخبرة الدولية" في مجالات تمكين ودعم مشاركة المرأة البحرينية.

وتم الاستهداء بالمنهجيات العلمية التي اعتمدتها المؤشرات والتقارير الدولية في المجال مع الأخذ بالاعتبار خصوصية مملكة البحرين، وذلك بعد التشاور والتنسيق المباشر مع جميع الوزارات والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة.

ويقيس التقرير جهود مملكة البحرين في سد الفجوة بين المرأة والرجل بناء على: 

المجالات التخصصية: ترصد أداء المرأة البحرينية مقارنة بالرجل ومساهماتها في الاقتصاد الوطني ومواقع صنع القرار وعدد من المجالات الحيوية. تتضمن مجموعة من المؤشرات موزعة على 6 مجالات تنموية وهي:

  1. الاقتصاد
  2. صنع القرار
  3. التعليم
  4. الصحة
  5. الاستقرار المجتمعي
  6. المجتمع المدني

أخبار ذات صلة:

سعادة الأمين العام: الإعلان قريباً عن نتائج التقرير الوطني للتوازن بين الجنسين


التقرير الوطني للتوازن بين الجنسين