مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
Supreme Council for Women>المجلس الأعلى للمرأة>المركز الإعلامي>الأخبار>جوائز ومبادرات>الأنصاري تتفقد الفرق المشاركة في الهاكاثون العملي للمرأة البحرينية
الأنصاري تتفقد الفرق المشاركة في الهاكاثون العملي للمرأة البحرينية
 

تفقدت سعادة الأستاذة هالة الأنصاري الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بحضور عضوات المجلس الفرق المشاركة في فعاليات "الهاكاثون العملي للمرأة البحرينية"، والذي ينظمه المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع "بوليتكنك البحرين" ومسرعة الأعمال "برينك - بتلكو" تحت عنوان "تنافس وابتكار"، وذلك في إطار الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية الذي جرى تخصيصه هذا العام للاحتفاء بالمرأة في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل.

 

واجتمعت الأنصاري مع كل فريق من الفرق المشاركة الـ 12 على حدة، واستمعت منهم إلى شرح وافي عن المشروع وأهدافه وآليات تنفيذه والتحديات والفرص أمامه، وكيفية الانتقال به إلى مشروع قائم منفذ على أرض الواقع.

 

وتناقشت الأنصاري مع القائمين على المشاريع بشأن فكرة المشروع والقطاع الذي يعمل به من صحة وتعليم وبيئة وغيرها، إضافة إلى أفق تطوير المشروع ومدى قدرته على تحقيق المعاير المعلنة للفوز بالهاكاثون، والمتعلقة بالتكنولوجيا المستخدمة في المشروع، والابتكار، وواقعية المشروع، ومدى قدرة المشروع على خدمة قضايا المرأة البحرينية.

 

وفي تصريح لها عقب انتهاء جولتها التفقدية، أعربت الأنصاري عن إعجابها الكبير بالمستوى النوعي للمشاريع المشاركة في الهاكاثون، والتنوع في الخلفيات العلمية والأكاديمية والمهنية لأعضاء كل فريق من الفرق المشاركة، واستخدام عدد من المشاريع للتقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وصور الستالايت وغيرها.

 

وقالت إن هذه المسابقة التي تقام لأول مرة في مملكة البحرين تمثل تنافسا عقليا علميا حرص المجلس الأعلى للمرأة على تنظيمه بهدف استكشاف مستقبل المرأة البحرينية في مجال علوم المستقبل، وبما يواكب التطورات العالمية في هذا المجال.

 

وقالت الأنصاري "سيولي اهتماما خاصا بكل المشاريع الـ 12 المشاركة في الهاكاثون وليس الـمشاريع الثلاثة الفائزة فقط، وقالت إن الأفكار الواعدة التي تتضمنها جميع المشاريع جديرة بالدعم والمساندة حتى تصبح مشاريع قائمة مستدامة".

 

ولفتت إلى أن الإقبال على الهاكاثون فاق التوقعات، وقالت "تلقينا أكثر من مئة طلب في مجال صعب وجديد نسبيا على المرأة، وهو مجال البرمجيات ونظم المعلومات، كما أننا اكتشفنا أن المشاريع المشاركة تتطلب أيضا أن تعمل فيها خبيرات تصميم وتسويق وغيرهن، وهذا ما أضفى أبعادا إضافية على المسابقة، وأتاح لنا التعرف أكثر على احتياجات المرأة البحرينية في هذا المجال".

 

هذا وتتواصل فعاليات الهاكاثون في كلية بوليتكنك البحرين على مدى ثلاثة أيام، يقدم خلالها 60 مشاركا ومشاركة في هذا الهاكاثون موزعين على 12 فريق مشاريعهم التقنية، وسط نقاشات مع مرشدين ومدربين حول فكرة المشروع وآليات تطويرها، وجوانب المشروع على صعيد الابتكار والتطبيق، إضافة إلى التمويل وغيرها.

 

ومن المقرر أن يقام يوم التحكيم في الكلية ذاتها يوم السبت المقبل على أن يتم الإعلان عن الفائزين خلال أعمال الملتقى العلمي المقرر عقده يومي 29 – 30 أكتوبر 2019، ويبلغ مجموع جوائز هذه المسابقة 19 ألف دولار، موزعة 10 آلاف دولار للمركز الأول، وستة آلاف دولار للمركز الثاني، وثلاثة آلاف دولار للمركز الثالث.

 

ويطمح المجلس الأعلى للمرأة لأن تكون هذه المسابقة دورية لاكتشاف مواهب المرأة البحرينية ورفع قدراتها الاحترافية في المجالات التقنية والذكية والسحابية وفق أفضل المعايير العالمية تهدف إلى تشجيع المرأة بالإقبال والإبداع في مجال تطوير البرمجيات وتصميم البرامج، وتطوير مهاراتها التقنية لإيجاد حلول ذكية تحاكي التوجهات العالمية، وبما يؤدي إلى خدمة الأولويات التي تتبناها الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية، كمجال الفرص الاستثمارية والريادية، والتعلم مدى الحياة، والخدمات الأسرية، وجودة حياة، والتطور الوظيفي والخدمات المساندة في مجال العمل، إلى جانب إدارة المعرفة، وأهداف التنمية المستدامة.