مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
Supreme Council for Women>المجلس الأعلى للمرأة>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار الأمانة العامة للمجلس>"الأعلى للمرأة" يُعرِّف منتسبات برنامج "e إرشاد" على منصات ذات علاقة بتعزيز الصحة الجسدية
"الأعلى للمرأة" يُعرِّف منتسبات برنامج "e إرشاد" على منصات ذات علاقة بتعزيز الصحة الجسدية

251020201.jpg

خصَّص المجلس الأعلى للمرأة الجلسة الخامسة من "برنامج الإرشاد الوطني للمرأة البحرينيةe   إرشاد" التي تهدف إلى لتعريف منتسبات البرنامج من الباحثات عن عمل والخريجات والمتقاعدات ورائدات الأعمال على المنصات الإلكترونية من مواقع ويب وتطبيقات الهواتف الذكية، وأفق وذلك نظراً لنمو هذه المشروعات وقدرتها على خلق فرص عمل أمام المرأة وتحقيق عوائد مادية مجزية.

وركز المجلس الأعلى للمرأة في هذه الجلسة على المنصات الإلكترونية ذات العلاقة بالصحة الجسدية والأنشطة الرياضية، نظراً لما يحتويه هذا المجال الحيوي من فرص واعدة للعمل وإطلاق الكثير من المشروعات والأعمال من جهة، وتطبيقاً لمبادرات المجلس الداعمة لتعزيز جودة حياة المرأة كأحد مرتكزات الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية وتمكينها من التمتع بحياة كريمة وآمنة في جميع مراحلها العمرية.

وتحدث في الجلسة رائد الأعمال ياسر عبد العزيز عن مشروع المنصة الإلكترونية "ملاعب" التي تقوم فكرتها الأساسية على تسهيل حجز الملاعب المختلفة لدى المستخدمين، وأوضح أن المنصة التي انطلقت من البحرين في العام 2016 برأس مال خمسة آلاف دينار توسعت حاليا لتشمل دول الخليج واستقطبت أكثر من 200 ألف مستخدم، وتتعامل مع نحو 700 ملعب رياضي مختلف.

وقدم عبد العزيز شرحا حول كيفية استثمار المنصة لخلق فرص عمل جديدة للمدربين والمدربات أو تأسيس الشركات التقنية الريادية من خلال خمسة مراحل أساسية هي التخطيط والاستكشاف، ودراسة السوق، واختبار الفكرة وإثبات نجاحها، ثم بناء الشركة، وأخيرا التوسع. كما تم استعراض عددا من الكتب والمصادر المهمة لرواد الأعمال.

من جانبه قال رائد الأعمال والشريك المؤسس في منصة "تمرن" علي زاير إن شغفه بالعمل الحر بعيدا عن الوظيفة ورغبته في الاستقلال المادي والمساهمة الفعالة في تنمية الاقتصاد الوطني دفعته للتوجه نحو ريادة الأعمال وتأسيس هذه المنصة.

وأوضح زاير أن منصة "تمرن" تعد تطبيق على الهواتف الذكية يجمع أنواع مختلفة من الرياضات والملاعب والأندية ويضعها في مكان واحد، ويما يتيح للمستخدم اختيار النادي والتوقيت والمدرب المناسب، إضافة إلى أنه يتيح لأصحاب الأندية الرياضية إدارة العمليات الخاصة بالنادي كحجز القاعات وغيرها، ولفت إلى أن العوائد المادية تتحقق إما عن طريق مبلغ اشتراك شهري يدفعه النادي أو عمولة عن كل عملية حجز.

وكشف عن تضاعف أعداد المستخدمين للمنصة خمسة أضعاف سنويا، وهي توفر الآن أكثر من 300 خيار من مدرب وملعب ونادي وصف رياضي، وجرى عبرها حتى الآن أكثر من 180 ألف حجز قام بها قرابة 15 ألف مستخدم، كما فازت كمشروع ريادي بالعديد من الجوائز والمبادرات من بينها تصنيفها في قائمة أفضل مئة شركة واعدة في العالم العربي من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في العام 2019.

وأشار زاير إلى أنه رغم تضرر قطاع الأنشطة الرياضية بشكل كثير جدا من جائحة كوفيد-19، إلا أن منصة "تمرن" واجهت هذه التحديات من خلال إضافة المزيد من المميزات للتطبيق، فتم التركيز أكثر على المدربين الذين قاموا بتقديم التدريب عن بعد، وإنشاء قسما خاصا للفيديوهات التي يسجلها أصحاب الأندية الرياضية في البحرين، ومساعدة عدد كبير جدا من الناس على ممارسة التمارين الرياضية في منازلهم مجانا، وتقديم الدعم للمدربين الشخصيين والأندية لبث تمارينها عن بعد بشكل مباشر".

يشار إلى أن "برنامج الإرشاد الوطني للمرأة البحرينيةe   إرشاد" يهدف لخفض نسبة الباحثات عن عمل، ورفع نسبة تكافؤ الفرص في التوظيف، ورفع نسبة رائدات الأعمال البحرينيات، وتشجيع المرأة للتوجه نحو الوظائف غير التقليدية وفرص العمل المرنة، وتشجيع المشاريع الريادية الرقمية المبتكرة، إضافة إلى استدامة مساهمة المرأة في الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع الظروف الراهنة، وتعزيز استفادة المرأة البحرينية من التطبيقات والمواقع الرقمية.

أخبار الأمانة العامة للمجلس