مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
Supreme Council for Women>المجلس الأعلى للمرأة>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار الأمانة العامة للمجلس>المجلس الأعلى للمرأة يواصل جهوده للحفاظ على مكتسبات المرأة البحرينية واستدامة تقدمها
المجلس الأعلى للمرأة يواصل جهوده للحفاظ على مكتسبات المرأة البحرينية واستدامة تقدمها

استقبال الفائزين بجائزة سموها العالمية لتمكين المرأة.JPG
الحملة الوطنية متكاتفين لأجل سلامة البحرين.jpg


45454.jpg
سعادة الأستاذة هالة الأنصاري الأمين العام للمجلس في الملتقى العلمي المرأة البحرينية وعلوم المستقبل.JPG


يواصل المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى حفظها الله، متابعة تنفيذ السياسات الوطنية التي ترمي إلى تعزيز نهوض المرأة البحرينية في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات، مُسجِّلاً خلال الفترة الماضية نتائج بارزة أسهمت في ترسيخ مكانة مملكة البحرين والمحافظة على سمعتها الدولية، بامتلاكها لنموذج وطني نابض بالتجديد والتطوير والخبرة العريقة في قضايا المرأة ويستهدى به إقليمياً وعالمياً. 

وتمكن المجلس الأعلى للمرأة بعد 19 عاماً من تأسيسه بموجب أمر سامي كجهة استشارية لجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، أن يضع أسس ثابتة ليكون مرجعاً رسمياً وبيت للخبرة والمعرفة في شؤون المرأة على المستوى الإقليمي. ولم تثنيه الظروف المستجدة والتحولات المتسارعة التي تفرضها جائحة كوفيد-19 من الإسهام في سياق الجهود الوطنية لفريق البحرين وخططه الشاملة وبرامجها المحفزة على مختلف الأصعدة لاستمرار سير العمل واتزان ذلك مع كل ما يلزم تطبيقه للحد من انتشار الفيروس وحماية المجتمع. 

وقد قام المجلس في هذا الشأن على مواصلة تقديم خدماته بفاعلية أكبر من خلال زيادة عدد قنواته الإلكترونية، إضافة إلى مساهمته الفاعلة على الأرض في الحد من تداعيات الجائحة على المرأة والأسرة البحرينية، مُكرِّساً بذلك جملة من التدابر والمعايير والممارسات العملية التي استقطبت اهتمام المنظمات المختصة لتوثيق ما تقوم به مملكة البحرين من عمل جاد ومؤثر  وضع مصلحة المواطنين نصب عينيه ولم يتأخر في تقديم كل ما يلزم لعبور آمن وتشافي سريع من تداعيات الجائحة. 

أجندة المجلس في عام

جلالة الملك المفدى يستقبل رئيسة المجلس الأعلى للمرأة وعضواته . . في تشكيله السابع

استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله في قصر الصخير، التي قدمت لجلالته عضوات المجلس في دورة عمله السابعة. وأعرب العاهل المفدى، أيده الله، عن فخر مملكة البحرين بما حققته المرأة البحرينية من إنجازات بارزة في جميع المجالات وعلى مختلف المستويات، مشيداً جلالته بالمسيرة المشرفة لرائدات العمل الوطني اللواتي أسهمن في نهضة بلادهن وتنشئة وتربية أجيال متعاقبة أسهمت فيما عليه البحرين اليوم من تقدم وازدهار. كما أعرب جلالته عن فخره بالجهود الكبيرة التي تبذلها صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة في رفع كفاءة عمل المجلس بصورة مستمرة، متمنياً للمجلس في دورة عمله الجديدة المزيد من التقدم والعطاء.

 

استقرار الأسرة.. وضمان الترابط العائلي والمجتمعي

تدشين "الإطار الموحد" لخدمات الإرشاد والتوعية الأسرية

أعلن المجلس الأعلى للمرأة عن تفاصيل "الإطار الموحد" لخدمات الإرشاد والتوعية الأسرية تحت شعار "تعزيز الترابط الأسري كمدخل للاستقرار المجتمعي"، الهادف إلى تطوير الخدمات وتعزيز المفاهيم الداعمة لزيادة الترابط والاستقرار الأسري، والذي تم تفعيله بشكل فوري بتنفيذ 20 برنامج ومبادرة بالتعاون مع كافة الشركاء من القطاعات الرسمية والأهلية والخاصة.

افتتاح فروع لمكتب التوفيق الأسري في سترة والمحرق

جرى افتتاح رسمي لأفرع مكتب التوفيق الأسري في كل من مركز سترة الاجتماعي ومركز المحرق الاجتماعي بمنطقة البسيتين، كفرعين لمكتب التوفيق الأسري الرئيسي، وذلك بالتعاون مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ويهدف تشغيل هذين الفرعين إلى تعزيز وتنويع الوسائل البديلة لتسوية المنازعات، كالوساطة والتوفيق الأسري، للوصول للصلح الرضائي بين أطراف الخلاف والسعي لتقليل آثاره السلبية على الحياة الأسرية، وذلك قبل مرحلة اللجوء للمحاكم.

التخفيف من تداعيات جائحة ((كوفيد 19))

إطلاق حملة "متكاتفين.. لأجل سلامة البحرين"

تنفيذاً لتوجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، بتقديم كل ما يلزم لمساندة احتياجات الأسرة والمرأة البحرينية، أطلق المجلس الأعلى للمرأة الحملة الوطنية "متكاتفين . . لأجل سلامة البحرين" لمواجهة فيروس (كوفيد 19) المستجد، ولتسهيل وصول المستفيدات لكافة خدماته افتراضيا وبشكل آمن وميسر، أطلق برنامج "مستشارك عن بعد" لتقديم خدمات الدعم والإرشاد الأسري والنفسي والقانوني والاقتصادي للمرأة البحرينية، هذا وتوجت الحملة بتوجيه كريم من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة لتنسيق سداد الديون والمبالغ المالية المستحقة على النساء البحرينيات ممن صدر بحقهن أحكام قضائية ضمن القوائم المنشورة من قبل وزارة الداخلية على تطبيق "فاعل خير".

دعم صادرات المشاريع المملوكة للمرأة

أبرم المجلس الأعلى للمرأة مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة من خلال مركز «صادرات البحرين»، وثيقة تعاون لدعم المشروعات المملوكة من قبل المرأة البحرينية، وذلك بهدف تقديم التسهيلات والاستشارات اللازمة لتطوير منتجاتها وخدماتها وتشجيعها على التصدير لتعزيز مشاركتها في التجارة الدولية، ورفع تنافسيتها في الأسواق الخارجية، حيث يأتي هذا البرنامج، بإضافته الجديدة، في توقيت هام للغاية في ظل تأثير جائحة "كوفيد-19" على قطاع الأعمال ككل بما في ذلك المشروعات التي تقوم عليها المرأة.

تكافؤ الفرص وإدماج احتياجات المرأة في التنمية

موافقة مجلس الوزراء على نتائج التقرير الوطني للتوازن بين الجنسين 

وافق مجلس الوزراء على نتائج التقرير الوطني للتوازن بين الجنسين 2017– 2018 الذي أوصت به اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وأعده المجلس الأعلى للمرأة وعرضه معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني. وقد وجه المجلس إلى عرضه على اللجنة الوطنية للمعلومات والسكان، وقرر تشكيل لجنة مشتركة بين المجلس الأعلى للمرأة ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة شئون مجلس الوزراء لمتابعة تنفيذ توصيات التقرير المذكور بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

الاحتفال بيوم المرأة البحرينية 2019

نظم المجلس الأعلى للمرأة الاحتفال السنوي بيوم المرأة البحرينية الذي جرى تخصيصه العام الفائت لـ "المرأة البحرينية في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل"، الذي أقيم بقاعة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة في جامعة البحرين، مختتماً بذلك برنامجاً حافلاً بالمبادرات والفعاليات والنشاطات التي ساهمت فيها العديد من المؤسسات المعنية، وسلطّت الضوء على دور وإسهامات المرأة البحرينية في مجالي "التعليم العالي وعلوم المستقبل"، وأسهمت في اكتشاف مواهب المرأة البحرينية، وباقتراح ما يلزم لرفع قدراتها الاحترافية في المجالات التقنية والذكية والسحابية، ولتشجيع المرأة بالإقبال والإبداع في مجال تطوير البرمجيات، وتنمية مهاراتها التقنية لإيجاد حلول ذكية لخدمة الأولويات الوطنية.

الإعلان عن يوم المرأة البحرينية في المجال الدبلوماسي 20202

أعلن المجلس الأعلى للمرأة موضوع يوم المرأة البحرينية للعام 2020 الذي خصص للاحتفاء بالمرأة في مجال "العمل الدبلوماسي"، والذي يأتي متزامناً مع احتفاء مملكة البحرين ببدء العمل الدبلوماسي المنظم قبل 51 عام وتخصيص يوماً للدبلوماسية البحرينية تقديراً لمنجزاتها وجهود منتسبيها.

الإعلان عن الفائزين بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم لتقدم المرأة البحرينية

جرى الإعلان عن الفائزين بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم لتقدم المرأة البحرينية، وقد فاز بالدورة السادسة لهذه الجائزة عن فئة القطاع الحكومي هيئة جودة التعليم والتدريب، وذهبت الجائزة مناصفة بين مجلس الشورى ومجلس التنمية الاقتصادية عن فئة المؤسسات الرسمية، وشركة زين البحرين عن فئة القطاع الخاص والجمعية البحرينية لأخصائي الاستثمار عن فئة مؤسسات المجتمع المدني، وفازت بالجائزة الأستاذة عائشة خليفة مطر عن فئة الأفراد.

تعاون مثمر مع السلطة التشريعية

عقد المجلس الأعلى للمرأة في مقره بالرفاع اجتماع اللجنة التنسيقية بين المجلس والسلطة التشريعية لمتابعة أولويات القوانين التي تتطلب المراجعة والتعديل في سياق التعاون بين الجانبين لإدماج احتياجات المرأة في التنمية، ومتابعة تنفيذ القوانين ورصد أية فجوات تشريعية ذات علاقة مباشرة بالمرأة البحرينية، وقد رأست الاجتماع من جانب المجلس الاعلى للمرأة، أمينه العام، الاستاذة هالة الانصاري بحضور أعضاء اللجنة من مجلسي الشورى والنواب إضافة إلى ممثلين عن وزارة المالية والاقتصاد الوطني وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومجلس التنمية الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة البحرين وجمعية مصارف البحرين وديوان الخدمة المدنية وعدداً من مؤسسات القطاع الخاص.

التعلم مدى الحياة ..ومواكبة التغيرات المتسارعة

إطلاق أول هاكاثون علمي للمرأة البحرينية

نظم المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع كلية البحرين التقنية (البولتيكنك) مسابقة علمية كأول هاكثون نسائي للمرأة البحرينية بعنوان "تنافس وابتكار"، وذلك في إطار الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية الذي جرى تخصيصه هذا العام للاحتفاء بالمرأة في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل.

تنظيم الملتقى العلمي "المرأة البحرينية وعلوم المستقبل"

في إطار الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية للعام 2019 للاحتفاء بالمرأة في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل، وتزامنا مع الذكرى المئوية للتعليم النظامي في البحرين الذي أنطلق في عام 1919. نظم المجلس الأعلى للمرأة الملتقى العلمي تحت شعار «المرأة البحرينية وعلوم المستقبل»، جرى خلاله بيان واقع المرأة البحرينية في مجالات وعلوم المستقبل، ومناقشة طبيعة التحديات التي تواجه المرأة في المجال، وتسليط الضوء على دور المؤسسات الأكاديمية في تعزيز مشاركة المرأة في مجالات علوم المستقبل.

الإعلان عن مبادرة وطنية للتوازن بين الجنسين في علوم المستقبل

أعلن المجلس الأعلى للمرأة عن مبادرة وطنية لضمان التوازن بين الجنسين في مجالات علوم المستقبل كأداة تنظيمية تعمل على تسريع تحقيق التوازن بين الجنسين في مجالات علوم المستقبل بجهود تشاركية بين المؤسسات الحكومية ومختلف القطاعات ذات العلاقة ومشاركة المواطنين في وضع مقترحات تنفيذها، وهو ما يؤكد على التزام مملكة البحرين في مواكبة التحولات العالمية في المجال وبما يرفع تنافسية اقتصادها الوطني.

بيت خبرة في شؤون المرأة

منح "الأعلى للمرأة" جائزة "التميز في رعاية الأسرة العربية"

تم الإعلان عن اختيار المجلس الأعلى للمرأة المؤسسة الفائزة بـ "الجائزة الفخرية للتميز في مجال رعاية الأسرة العربية لعام 2020"، والممنوحة من قبل الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، وذلك خلال احتفالية خاصة ضمن أعمال "ملتقى المسؤولية المجتمعية للأسرة العربية" الذي عقد تحت عنوان "مسؤولية استقرار الأسرة العربية في مرحلة ما بعد جائحة كورونا …أطر وأدوار"، بتنظيم مشترك من قبل الشبكة الإقليمية والاتحاد الدولي للمسؤولية الاجتماعية ومنظمة الأسرة العربية.

تعزيز التعاون مع "الإسكوا"

ثمنت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله التعاون مع الإسكوا فيما يتعلق بإبراز الجهود الوطنية الرامية لتحقيق تقدم المرأة واستدامة مشاركتها في المجالات التنموية المختلفة على المستوى الدولي، وذلك من خلال تبني الإسكوا لتجربة المجلس في إعداد التقرير الوطني لقياس التوازن بين الجنسين وتعميم التجربة بين الدول الأعضاء. جاء ذلك خلال استقبال سموها سعادة الدكتورة رولا دشتي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

 

ورشة عمل "تصميم مؤشر مشاركة المرأة الخليجية بالتنمية"

استضاف المجلس الأعلى للمرأة ورشة عمل "مشروع بناء وتصميم مؤشر مشاركة المرأة الخليجية في التنمية" التي نظمها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ونتج عنها توصية بالاسترشاد بتجربة مملكة البحرين في إعداد تقرير وطني لقياس التوازن بين الجنسين، كآلية قياس لفعالية وتأثير السياسات والتشريعات والخطط الوطنية خلال مراحل تصميم مؤشر مشاركة المرأة الخليجية في التنمية.


انفوجرافيك - واقع مشاركة المرأة البحرينية في التنمية الوطنية


أخبار الأمانة العامة للمجلس