مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
Supreme Council for Women>المجلس الأعلى للمرأة>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار المرأة هذا العام>"الأعلى للمرأة" ينظم ورشة عمل لتدريب المدرسين والمدرسات على تطبيق حقيبة المجلس التوعوية
"الأعلى للمرأة" ينظم ورشة عمل لتدريب المدرسين والمدرسات على تطبيق حقيبة المجلس التوعوية

نظم المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ورشة عمل تدريبية بعنوان "آليّات تفعيل برامج التّوعية والتّثقيف في المؤسّسات التّعليميّة حول إدماج احتياجات المرأة في التّنمية وإعمال مبدأ تكافؤ الفرص"، وذلك بالمركز الاقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بمعهد البحرين للتدريب.

وقد شارك في الورشة التي استمرت على مدى يومين عدد من المعلّمين والمعلّمات بالمدارس الإعدادية العامة والخاصة المطبقة للحقيبة التوعوية الخاصة بالمجلس الاعلى للمرأة وذلك للعام الدراسي 2017- 2018 .

وتسعى الورشة الى رفع مستوى الوعي بإدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص، وتعزيز دور الفئة المستهدفة في برامج التّوعية في مجال نشر ثقافة تكافؤ الفرص وإدماج احتياجات المرأة في التّنمية من خلال الأدوات المعرفيّة والتّثقيفية المتاحة، إضافة إلى إكسابهم نماذج لآليات تطبيق ثقافة إدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص؛ لضمان نشر مفهومها وتطبيقاتها.

وأوضحت خبير البرامج التّرويجيّة بالمجلس الأعلى للمرأة هــدى ســلمان خلال الورشة أن مفهوم إدماج احتياجات المرأة يُعنى بتخصيص الموارد ووضع الخطط والبرامج والآليّات وتنفيذ التّدابير والإجراءات، التي من شأنها ضمان مراعاة احتياجات المرأة في كافة المجالات، أما تكافؤ الفرص فهو الإنصاف وعدم التّمييز في توفير الفرص في كافة المجالات كالأسرة والتّعليم والعمل وتقلد المناصب وغيرها من المجالات.

كما قدمت سلمان شرحا مفصلا عن كتيبات الحقيبة وآثار ومحصلات الخطّة الوطنيّة لنهوض المرأة البحرينية 2013- 2022، وهي استقرار الأسرة، وتكافؤ الفرص، والتّعلّم مدى الحياة، وجودة الحياة، وبيت الخبرة كما قدمت بعض المدراس المطبقة للحقيبة العام الماضي تجربتها في هذا المجال .

وخلصت الورشة إلى جملة من المخرجات من بينها تحليل برامج التّوعية والتّثقيف في المؤسّسات التّعليميّة المستخدمة لمعرفة مدى اتفاقها مع إدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص، واقتراح برامج توعويّة وتثقيفيّة تهدف إلى تعزيز مفاهيم إدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص وبما يعزّز محصلات وآثار الخطّة الوطنيّة لنهوض المرأة البحرينيّة، واقتراح آليّات لتفعيل الحقيبة التوعوية المدرسية الخاصة بالمجلس الأعلى للمرأة.

ويأتي تنفيذ برنامج الحقيبة التوعوية للمجلس الاعلى للمرأة بعد تقييم تجربة تطبيق الحقيبة العام الماضي والذي تم تنفيذه في 10 مدارس إعدادية عامة بواقع 5 بنين و5 بنات في مختلف محافظات المملكة ومدرسة واحدة خاصة هي مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية، حيث بينت نتائج التقييم ارتفاع مستوى وعي الطلبة والطالبات بمفاهيم تكافؤ الفرص ودور المرأة في المجتمع.

وتجدر الإشارة الى ان برنامج تطبيق الحقيبة التوعوية يتم تنفيذه بالتعاون مع لجنة تكافؤ الفرص بين المجلس الاعلى للمرأة ووزارة التربية والتعليم وإدارة التعليم الاعدادي وإدارة التعليم الخاص . وقد تم اعتماد برنامج الحقيبة ضمن برامج التدريب التي تحتسب فيها ساعات التمهن للمدرسين .

 والمدارس العامة المطبقة لبرنامج الحقيبة لهذا العام الدراسي هي : مدرسة عراد الابتدائية الاعدادية للبنين و مدرسة الرفاع الشرقي للبنات ومدرسة جد حفص الاعدادية للبنين و مدرسة عبدالرحمن الداخل الاعدادية للبنين ومدرسة البديع الاعدادية للبنات و مدرسة الدير الابتدائية الاعدادية للبنات ومدرسة سمو الشيخ محمد الابتدائية الاعدادية للبنين بالإضافة مدرستين خاصتين هما مدرسة الحكمة الدولية  ومدرسة النور العالمية .

أخبار المرأة هذا العام