مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
Supreme Council for Women>المجلس الأعلى للمرأة>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار المرأة هذا العام>فريق "أثر" يفوز بمسابقة "أفضل تصميم لنصب تذكاري يجسد مسيرة عطاء المرأة البحرينية- فخر"
فريق "أثر" يفوز بمسابقة "أفضل تصميم لنصب تذكاري يجسد مسيرة عطاء المرأة البحرينية- فخر"

5-12-2017.png 

خلال الاحتفال بيوم المرأة البحرينية الذي جرى تخصيصه للمرأة في المجال الهندسي، أعلن المجلس الأعلى للمرأة عن فوز فريق "أثر" بمسابقة "أفضل تصميم لنصب تذكاري يجسد مسيرة عطاء وتقدم المرأة البحرينية- فخر" التي أطلقها المجلس بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار.

وضمَّ الفريق الفائز كل من عيسى عبد الله إبراهيم وهو خريج تصميم داخلي، إضافة إلى طلاب كلية الهندسة المعمارية في جامعة البحرين بتول إبراهيم خليل وفاطمة أحمد كنهدار وعلاء حسن جاسم وناصر أحمد عبدالله.

قائد الفريق عيسى عبد الله إبراهيم قال إن فكرة المشروع الفائز بمجلها مستوحاة من اسم الفريق "أثر"، وأن المشروع يجسد الأُثر الذي تركته المرأة المهندسة في المجتمع ويعكس أهمية الاحتفاء بمنجزاتها، وقال "قمنا باختيار أربعة عناصر متكاملة لتضمنيها في التصميم، بما يعكس فكرة مبتكرة لتجسيد عطاء المرأة البحرينية ككل، وفي المجال الهندسي تحديدا".

وأوضح أن العنصر الأول للتصميم هو البحر لناحية علاقة المرأة البحرينية به منذ الأزل، ومبادرتها إلى مساعدة شريكها الرجل عندما كان يخرج في رحلاته الطويلة لصيد اللؤلؤ، إضافة إلى البحر كمورد للسمك، والزراعة على ضفافه، وتابع أن العنصر الثاني في المشروع هو المرأة ذاتها وما تمثله من معاني الأمومة والرعاية والحنان والحب، أما العنصر الثالث فهو الهندسة كمفهوم يعتمد الدقة والتوازن والاتقان، أما العنصر الرابع في المشروع فهو الإنجاز وهو ما تبرع به المرأة البحرينية منذ الأزل.

وأشار عيسى عبد الله إبراهيم إلى أن التصميم بمجمله يدمج هذه العناصر الأربعة في مفهوم واحد هو "الاحتضان" الذي يلخص كل المعاني الخاصة بالمرأة.

وأكد حرص فريقه على الامتثال لمعايير مسابقة "فخر" التي تمثلت في أن يعكس التصميم أفضل تصور لتاريخ انجاز المرأة في البحرين، وإبراز التطور العمراني الهندسي للمعالم الحديثة لمملكة البحرين، والابتكار والابداع في تصميم المشروع، ومراعاة المواقع، والبيئة الطبيعية المقترحة للتنفيذ، ومراعاة الأنشطة والفعاليات التي يمكن استيعابها واحتضانها في الموقع المقترح للمشروع، ووصول فكرة النصب التذكاري إلى جميع الأعمار، وفئات المجتمع، وسهولة وقابلية التنفيذ.

وأشار إلى أهمية البرنامج الإرشادي الذي اتبعه الفريق في تطوير فكرة المشروع، لافتا إلى أنه من المرتقب تنفيذ هذا المشروع في منطقة العدلية ليكون شاهدا دائما على إنجازات المرأة البحرينية.

هذا وكان وتأهل للمشاركة في مسابقة "فخر" ثلاثة فرق هي فريق "المملكة" برئاسة يحيى ماهر العمادي وعضوية كل من دانة عبد الرحمن العمادي وسمية حسن العيد، وفريق "أثر" برئاسة عيسى عبدالله إبراهيم وعضوية كل من بتول إبراهيم خليل وفاطمة أحمد نكهدار وعلاء حسن جاسم وناصر أحمد عبدالله، وفريق "كيان" برئاسة شيماء عبدالحسين الجزيري وعضوية زينب عبدالمحسن علي عيد ومريم النعيمي، وجميعهم من الطلبة والطالبات في المجال الهندسي بتخصصات مختلفة.

وتضمنت التصاميم المقدمة عناصر ابتكار وابداع تعكس تاريخ انجاز المرأة في البحرين، وتبرز التطور الهندسي للمعالم الحديثة في المملكة، وتميزت التصاميم بقدرتها على إيصال الرسالة المطلوبة وترك الأثر المرغوب لدى كل المشاهدين، وتحمل في الوقت ذاته روح الابتكار والابداع التي تميزت بها المهندسة البحرينية على الدوام.