مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
برنامج المشاركة السياسية للمرأة

​​4 (9).jpg

بدأ برنامج المشاركة السياسية منذ بدأ الانتخابات في العام 2002، وتمثل ذلك في سلسلة الجولات والزيارات الميدانية التي تفضلت بها صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة في أكتوبر من العام 2002، لكافة مناطق البحرين، حيث تم اللقاء بالجموع النسائية في مقار الجمعيات النسائية والمساجد والمآتم وقد أسفر التواصل المباشر لصاحبة السمو الملكي، رئيسة المجلس، في توضيح أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية وتشجيعها على ممارسة حقوقها الدستورية.

وقد حرص المجلس على تضمين برنامج المشاركة السياسية في العام 2006 بجملة من البرامج التدريبية التي تدرجت في التوجه والمضمون بحسب نضج تجربة المشاركة السياسية في مملكة البحرين. وتم تقديم حقيبة متكاملة من الدعم الفني والتدريب العملي المكثف لكل امرأة أبدت الرغبة في المشاركة في الحياة السياسية ضمن برنامج متكامل للتمكين السياسي تحت شعار "معاً نبني الوطن تم التعاون في تصميمه وتنفيذه مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .UNDP


 

رلا.jpg 
​​

وبعد تقييم هاتين التجربتين، قام المجلس بتطوير برنامج المشاركة السياسية استعداداً لانتخابات 2010، حيث احتوى البرنامج على ثلاثة محاور رئيسة ركزت على "التوعية والشراكة والتدريب النوعي"، وتم تنفيذه من قبل كفاءات وطنية، وقد ساهم البرنامج في دعم الانتخابات التكميلية في العام 2011، وتمكنت ثلاث سيدات من الوصول للغرفة المنتخبة.

واستعداداً للمشاركة في انتخابات 2014 وضع المجلس الأعلى للمرأة وبالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسي، إطاراً عاماً لبرنامج المشاركة السياسية للمرأة تضمن عدداً من المحاور التدريبية والإعلامية والتوعوية، قائم على استقطاب الخبرات الوطنية في التنفيذ، وقد هدف البرنامج إلى تنمية خبرات ومهارات المشاركات والمشاركين (استقطب البرنامج الرجال الداعمين للحملات الانتخابية للمرشحات)، حيث صممت المحاضرات والورش بشكل مدروس بما يضمن اكسابهم للكفايات والمهارات اللازمة، وتثقيفهم بالمعلومات الأساسية بالعملية الانتخابية على المستوى التشريعي والتنظيمي لإدارة حملاتهن الانتخابية.

 

new2020.jpg 

ويهدف برنامج المشاركة السياسية لتحقيق:

  • نهوض المرأة والقيام بدورها في رسم السياسات العامة، ومراجعة وتطوير التشريعات الوطنية من خلال مشاركتها السياسية.

  • إعداد واستقطاب  كوادر، من الجنسين، مؤهلة لتقديم الخبرة والاستشارات النوعية لدعم المشاركة السياسية للمرأة في مختلف مراحل البرنامج.

  • إعداد كوادر  نسائية قادرة على المنافسة في الانتخابات (النيابية والبلدية(، والوصول إلى مواقع صنع القرار من خلال بناء القدرات وتنمية المهارات الانتخابية.

  • مساندة دور مؤسسات المجتمع المدني المعنية) الجمعيات السياسية والمهنية والنسائية والشبابية والأندية الثقافية) لتقوم بدورها التوعوي/ التدريبي، وكجماعات ضغط فاعلة تدعم حضور مشاركة المرأة في الحياة السياسية والشأن العام.

  • زيادة الوعي لدى المجتمع، ورفع مستويات الثقة بضرورة مشاركة المرأة في الحياة العامة، ودعم المرأة ذات الخبرة والكفاءة والقيمة المضافة من خلال تطوير الخطاب الإعلامي.

  • إبراز قصص النجاح للنماذج القيادية والفاعلة على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 


 

tamkeens.JPG 

كما يهدف البرنامج إلى دعم المشاركة السياسية للمرأة وتهيئتها للدخول في العمل السياسي، واستثمار الخبرات المتراكمة المتاحة لدى المرأة البحرينية، وبناء وإعداد كوادر قادرة على المنافسة في الانتخابات المختلفة والوصول إلى مواقع صنع القرار من خلال التدريب على المهارات الانتخابية والمعارف والحقوق الدستورية والقانونية.

 

برنامج المشاركة السياسية