مــــركز دعـــــــــم المـــــرأة
للإستفســــــار عــــــن خـــــــــدمات المـــــــركز يمكنكــــــــــم الإتصــــــــال عــــــلى الخـــــــط المجــــــاني
80008006
Supreme Council for Women>المجلس الأعلى للمرأة>التوازن بين الجنسين>لجان إدماج احتياجات المرأة في مؤسسات المجتمع المدني
لجان إدماج احتياجات المرأة في مؤسسات المجتمع المدني

تعتبر مؤسسات المجتمع المدني شريك أساسي، له دور مهم في مجال التنمية الاجتماعية وهي شريك أساسي مع القطاع العام والقطاع الخاص في التنمية لدعم الجهود الوطنية الهادفة لبناء وتفعيل الشبكات والشراكات بين مؤسسات المجتمع المدني لإدماج احتياجات المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين مما يساهم في تطور المجتمع، ونشر وتفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة.

19-2-2019.JPG 

تعتبر مؤسسات المجتمع المدني شريك أساسي مع القطاع العام والخاص، له دور مهم في مجال التنمية الاجتماعية، لدعم الجهود الوطنية الهادفة لبناء وتفعيل الشبكات والشراكات بين مؤسسات المجتمع المدني لإدماج احتياجات المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين مما يساهم في تطور المجتمع، ونشر وتفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة.

DSC_0022.JPG

ولهذه الجمعيات دور كبير في رفع مستوى الوعي لدى المجتمع من خلال غرس قيم العدالة وتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة لضمان حسن إدماج احتياجات المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين في التنمية، لذا فإن لإنشاء لجان إدماج احتياجات المرأة في مؤسسات المجتمع المدني أهمية كبيرة كآلية تنظيمية لتفعيل دورها الثقافي والمهني والاجتماعي.

 

اختصاصات لجان إدماج احتياجات المرأة:

 

السياسيات:  

1. وضع الضوابط والمعايير والخطط والسياسات لتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل، والعمل على التوازن بين الجنسين بما يتفق مع اختصاصات الجمعية ونظامها الأساسي لخدمة المجتمع.

2. تحقيق العدالة والتوازن بين الجنسين في جميع مسارات العمل المؤسسي للجمعية، بما يتيح المشاركة الفاعلة للمرأة في عمليات اتخاذ القرار، والتنفيذ والمتابعة والتقييم.

3. دعم الجهود الوطنية والوزارات والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص في مجال إدماج احتياجات المرأة والتوازن بين الجنسين في إطار تكافؤ الفرص بما يتفق مع سياسات وتوجهات الجمعية.

4. تنفيذ مبادرات نوعية لتحقيق التوازن بين الجنسين وادماج احتياجات المرأة بحسب الاختصاص.

 

الموازنات المستجيبة لاحتياجات المرأة:

  • تضمين إدماج احتياجات المرأة والتوازن بين الجنسين في الموازنات والخطط المالية للبرامج والمشاريع التي تنفذها الجمعية ضمن خططها السنوية.

 

إدارة المعرفة:

  • توثيق وإبراز الجهود الداعمة لإدماج احتياجات المرأة والتوزان بين الجنسين في الجمعية.

  • إعداد قواعد بيانات عن أعضاء الجمعية مصنفة وشاملة بحسب النوع.

  • التوعية والتثقيف والتدريب في مجال إدماج احتياجات المرأة والتوازن بين الجنسين لأعضاء الجمعية والفئات التي تستهدفها الجمعية.

  • المساهمة في التغيير الثقافي الداعم لمفهوم إدماج احتياجات المرأة والتوازن بين الجنسين.

 

التدقيق والرقابة:

  • رصد وقياس التطور في واقع المرأة في مجال عمل الجمعية، وتحديد الفجوات والمساهمة في سد الفجوات بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص والمجلس الأعلى للمرأة.

  • دعم جهود المجلس الأعلى للمرأة في تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة وفق اختصاص الجمعية.

  • قياس الأثر

  • متابعة وتقييم مدى تحقق أهداف التوازن بين الجنسين والنموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية في الجمعية.

دراسة واقع المرأة في مجال اختصاص المؤسسة والمتعلقة بإدماج احتياجات المرأة والتوازن بين الجنسين، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها في مجال عملها، وتقديم المقترحات لتطوير هذا الواقع بالتعاون مع جهات الاختصاص.


قياس الأثر:

  • متابعة وتقييم مدى تحقق أهداف التوازن بين الجنسين والنموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية في الجمعية.

  • دراسة واقع المرأة في مجال اختصاص المؤسسة والمتعلقة بإدماج احتياجات المرأة والتوازن بين الجنسين، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها في مجال عملها، وتقديم المقترحات لتطوير هذا الواقع بالتعاون مع جهات الاختصاص.