المجلس الأعلى للمرأة يقدم برنامجاً تدريبياً لمرشحات انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين

نظم المجلس الأعلى للمرأة برنامجاً تدريبياً بهدف دعم مرشحات انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين بمقر المجلس. ويهدف البرنامج الى تنمية قدرات ومهارات المرأة سيدات الاعمال في عدة مجالات كالإعلام، القانون، وادارة الحملات الانتخابية عدد من الأساتذة والمختصين في هذا المجال حيث تم تناول عدة محاور في البرنامج أبرزها كيفية استخدام وسائل الإعلام، والمفاهيم والمصطلحات القانونية، إلى جانب استعراض عدد من التجارب والخبرات في الحملات الانتخابية.
وخلال البرنامج تم طرح عدة موضوعات أبرزها كيفية طرح البرنامج والتأثير على الناخبين عند التواصل المباشر معهم، وبناء فريق الحملة الانتخابية، والجانب التنظيمي للحملة، وعناصر وآليات الدعوة الفعالة (Lobbying).
استخدام وسائل الإعلام
وكان الدكتور عدنان جاسم بومطيع من قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين قد حاضر في المحور الأول حول كيفية استخدام وسائل الإعلام، حيث قام بتعريف المشاركات في البرنامج بوسائل الإعلام والمقارنة بينها، وكيفية توظيف وسائل الاتصال الحديثة (تويتر، فيسبوك) لحشد الأصوات، وكيفية إعداد وطرق صياغة البرنامج الانتخابي وبناء فريق الحملة الانتخابي، إلى جانب مناقشة البرنامج وإيصاله للناخبين من خلال وسائل الإعلام.
مفاهيم ومصطلحات قانونية
وحاضرت في المحور الثاني المفاهيم والمصطلحات القانونية المحامية مي شويطر شريك إداري لشركة ترست بارتنرز للمحاماة والاستشارات القانونية حول تعريف بالقانون الأساسي لغرفة تجارة وصناعة البحرين، وطريقة تأليف اللجان الدائمة والمؤقتة وتحديد أنظمة كل منها، وتعريف قواعد الانتخاب والتصويت واختصاصات ومسئوليات هيئة المكتب وأعضائها.
التجارب والخبرات
وفي المحور الثالث الخاص استعرضت كل من السيدة أفنان راشد الزياني رئيسة لجنة التنسيق بجمعية سيدات الاعمال البحرينية والسيدة أحلام جناحي رئيسة جمعية سيدات الاعمال البحرينية التجارب والخبرات عبر كيفية طرح البرنامج و التأثير على الناخبين عند التواصل المباشر معهم، وبناء فريق الحملة الانتخابية والجانب التنظيمي للحملة، وعناصر وآليات الدعوة الفعالة (Lobbying).
عن الانتخابات
الجدير بالذكر أن الهيكل التنظيمي للغرفة التي تأسست عام 1939 يتكون من الجمعية العمومية وهم أعضاء الغرفة، ومجلس الإدارة الذي يتكون من 18 عضواً يتم انتخابهم عبر الانتخاب الحر الـمباشر كل أربع سنوات، وهيئة الـمكتب التي تتكون من 7 أعضاء من مجلس الادارة، بالاضافة الى لجان الغرفة وعددهـا21 لجنة. هذا وتقدم الغرفة خدماتها من خلال جهازها الاداري والوظيفي.